الجمعة، 11 ديسمبر 2015

اختبار الذكاء للأطفال: خطوات سهلة للقياس


نحلم دوماً بأطفال أذكياء ومميزين، لكن كيف نكتشف ذكاءهم وننمي مواهبهم؟
لا يعرف الكثير عن اختبار معدل الذكاء ولا كيف يمكن قياسه وما الأماكن التي توفر تقديم هذه الاختبارات. في هذه المقالة أستعرض معك كل ما تودين معرفته عن اختبارات الذكاء للأطفال.

اختبار الذكاء

يُعرّف اختبار الذكاءIQ test) ) بأنه أسلوب لقياس الذكاء من خلال فحص يستنتج منه رقم يهدف إلى قياس القدرات المعرفية للشخص في ما يتعلق بفئته العمرية. ومن أشهر أنواع اختبارات ومقاييس الذكاء العالمية: مقياس ستانفورد بينيه. ظهر هذا الاختبار في سنة 1905م على يد ( بينيه وسيمون) في فرنسا.
ويعتبر أكثر الاختبارات شيوعاً وأسهلها ويتمتع بصدق وثبات مقبول وقد تم تعريبه إلى العربية واستخدم في بعض الدول العربية مثل مصر والأردن والسعودية.

على الجهة الأخرى، تبين منذ فترة طويلة نسبيًا أن الذكاء أنواع وليس نوعًا واحدًا وهو ما تطور إلى اختبارات أخرى تسمى EQ test أي اختبار معدلات الذكاء العاطفي فضلًا عن أنواع أخرى.


نسب الذكاء

الذكاء مصطلح يشير عادة إلى محاولة لقياس الرشاقة العقلية للشخص، وهناك العديد من اختبارات الذكاء القياسية المستخدمة في جميع أنحاء العالم، ويعد الشخص الذي يحصل على علامة ما بين الـ 90 والـ 110 متوسط الذكاء.
 أما من يحصل على أكثر من 120، فيعد متفوقا، ومن يحصلون على نتيجة أقل من 70 فقد يشير ذلك إلى أن لديهم مشاكل في فهم الأسئلة أو الأعاقات العقليه.
 أما من يحصل على درجة تزيد عن ال 130، فذلك شير إلى أنه شخص موهوب.
ويشار إلى أن أعلى معدل للذكاء هو 228، وذلك وفقا لكتاب جينس للأرقام القياسية، النتيجة تعود إلى 'أذكى' شخص في العالم، وهي مارلين فوس سافانت، والتي سجلته عندما كان عمرها عشرة أعوام.


اكتشفي ذكاء طفلك في المنزل

يمكنك قياس ذكاء طفلك أبتدءاً من سن العامين، وذلك من خلال المراقبه والملاحظة بشكل رئيسي، فإذا كان طفلك سريع في أكتساب المعلومات، ولديه القدرة على تعلم اللغات الجديدة بسرعة، ولديه رغبة كبيرة في الأكتشاف والمعرفة ويطرح الكثير من الأسئلة.
إذاً انتِ لديكِ طفل يتمتع بنسبة ذكاء عالية، كما إن هناك العديد من الألعاب التي بأمكانها أن تعطيكي علامات على ذكاء طفلك، مثل المكعبات بمختلف أشكالها وأنوعها، وأيضاً البازل المعقد والـ 3D، وألعاب المتاهات.


أهميه اختبار الذكاء

أن معرفه ذكاء طفلنا وتميزة يكون بمثابة طريق لنا لتقوية وتعزيز هذا الذكاء، سواء كان ذكاء في جزء معين كالذكاء الرياضي أو الأجتماعي أو غيرها من الذكاءات، وهناك مراكز مخصصة لدعم المواهب المميزة عقلية في جميع المجالات التي قد يكون طفلك يتميز فيه طفلك.

مراكز تقدم خدمة قياس معدل الذكاء في القاهرة

هناك العديد من الأماكن التي يمكنكِ أن تعرفيها من خلالها نسب ذكاء طفلك، منها مراكز حكومية ومنها عيادات خاصة، هنا أرشح لكم أماكن موثوقة عن تجربة شخصية لي ولزملائي المتخصصين:
·       مركز we care بمدينة الشورق
·       مركز تخاطب الدكتورة منى ربيع

مواقع تقدم اختبارات ذكاء مجانية

باللغة العربية


باللغة الإنجليزية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق